التعليمات

هي بطاقة تستعمل على المستوى المحلي )الوطني(، تسمح بسحب الاموال من الصراف الآلي البنكي والموزع الآلي للنقود (DAB/GAB)، تمكن البطاقة من الدفع عن قرب في اجهزة الدفع الالكترونية (TPE) وحتى الدفع عن طريق الانترنت على مواقع التجارة الالكترونية لشبكة البطاقة البنكية الالكترونية CIB.

إن البطاقة البنكية الالكترونية تتضمن شعارين هما شعار العلاقة البنكية وشعار بنك الاصدار.

تعتبر البطاقة البنكية الالكترونية بطبيعتها مشتركة بين البنوك وهي مقبولة حتى وان كان صاحب البطاقة ينتمي لبنك اخر مختلف عن التاجر او البنك الذي يسير الموزع النقدي مادام عضوا في الشبكة النقدية بين البنوك.

يتمثل في عقد ممضي من الزبون وبنكه للحصول على البطاقة البنكية.

تطلب البطاقة البنكية الالكترونية على مستوى البنوك التابعة للشبكة النقدية بين البنوك أو عن طريق الانترنت على الرابط التالي "أطلب بطاقتك" .

البطاقة البنكية الالكترونية صالحة لمدة سنتين على الأقل وتجدد آليا إلا في حالة فسخ العقد بين الطرفين.

يتحصل حامل البطاقة على البطاقة البنكية الالكترونية والرقم السري على مستوى وكالته البنكية.

يتم التعرف على نقطة قبول البطاقة من خلال ملصق يرمز إلى التعامل بنكيا على واجهة محل التاجر أو في الصراف الآلي البنكي والموزع الآلي للنقود وحتى أجهزة الدفع.

إن رمز البطاقة البنكية سري و يرسل عن طريق وثيقة مختومة في رسالة منفصلة عن البطاقة و يتكون من أربع أرقام/ يهدف إلى تنفيذ عمليات سحب على الموزع الآلي أو أجهزة الدفع الالكتروني و أجهزة الصراف الآلي.

كلمة مرور الدفع الالكتروني سرية وترسل عن طريق وثيقة مختومة أو عن طريق رسالة نصية، تتكون من ستة أرقام وتسمح بتنفيذ عمليات الدفع الالكتروني.

بعد ثلاث محاولات خاطئة لإدخال الرمز السري في الموزع أو آلة السحب الأوتوماتكي، تقبض البطاقة تلقائيا، إذن يجب التقرب من البنك و إعلامه عن مكان الموزع أو آلة السحب الأوتوماتكي لاسترجاع البطاقة المقبوضة و طلب إعادة ضبط الرمز الشخصي.

• بطاقة متوقفة عن التشغيل من البنك

• بطاقة منتهية الصلاحية

• بطاقة غير مفعلة: يرجى التقرب من البنك لتفعيلها

• شريط فارغ

• الرمز أو الرقم السري خاطئ

• تاريخ استخدام البطاقة (تحديث البطاقة الجديدة غير منفذ على النظام: الاتصال بالبنك)

• تجاوز الحد الأقصى المسموح به

• عطب تقني في الاتصال أو تذبذب نظام البنك

• عدم تحيين الرصيد من البنك (ملف الرصيد)

• آلة الدفع الالكتروني خارج الخدمة او في مرحلة التشغيل

• شريحة متلفة في آلة الدفع الالكتروني

• رصيد غير كاف

• نوع الحساب : معرفة الفرق عند السحب من الصراف الآلي بين "الحساب الجاري وحساب الادخار"

هو جهاز دفع الكتروني يسمح بتنفيذ عمليات دفع عن طريق البطاقة بشكل آمن ورقمي، بعد إجراء معاملة الدفع باستخدام بطاقة CIB ، يتم الخصم من حساب حاملها بمبلغ المعاملة ويتم إضافة المبلغ إلى حساب التاجر بعد خصم البنك المكتسب على العمولات التعاقدية.

• سحب البطاقة قبل إجراء التحويل

• بطاقة غير صادرة عن مؤسسة عضو في الشبكة النقد بين البنوك

• إدخال البطاقة بالعكس

• الرمز السري خاطئ

• حساب مغلق

• عطل في البطاقة (الشريحة أو المسار)

• عطل في الجهاز (قارئ الشريحة...)

• تجاوز الحد الأقصى المسموح به للتاجر (يتم تحديد حد التاجر وفقًا لنوع النشاط)

• تجاوز الحد الأقصى المسموح به لحامل البطاقة (المبلغ الذي تم إدخاله أعلى من المبلغ الذي يمكن لحامل البطاقة استخدامه)

• تجاوز رصيد حامل البطاقة

• انتهاء صلاحية البطاقة

• عطب تقني في الاتصال أو تذبذب في الشبكة

الرجاء التواصل مع مركز اتصالات SATIM عن طريق الرقم الأخضر 3020 الذي يعمل 24سا/24سا كل أيام الأسبوع من أجل الحصول على المساعدة.

هوعقد يتم امضاءه بشكل مشترك بين التاجر وبنكه لتركيب جهاز دفع إلكتروني (TPE).

هي العمولة التي يتقاضاها بنك التاجر "المستلم" أثناء معاملات الدفع على محطات الدفع الإلكترونية TPE اتصل بالبنك لمزيد من المعلومات.

• بعد ثلاث محاولات خاطئة لإدخال الرقم السري، يتم قبض البطاقة تلقائيا.

• عند تجاوز الوقت المحدد لاستلام البطاقة.

على حامل البطاقة التوجه نحو البنك الذي تم قبض البطاقة فيه مرفقا ببطاقة التعريف الوطنية و ذلك خلال أيام وأوقات الخدمة لكي يتمكن من استرجاع ملكية بطاقته.

يرجى التواصل مع مركز اتصالات ساتيم عن طريق الرقم الأخضر 3020 أو مركز خدمة الزبائن للبنك التابع له لإيقاف خدمة البطاقة و الاستعلام عن الإجراءات الواجب اتخاذها.

يتقدم حامل البطاقة بشكوى على مستوى وكالته البنكية.

يتمثل في اعادة ضبط الرمز السري للدفع الالكتروني المرسل من البنك لحامل البطاقة البنكية حتى يتمكن من القيام بتحويلات عبر الانترنت.

هو المفتاح أو الرمز المشار إليه في فاتورة كبار المفوترين من أجل سداد الفواتير عبر الإنترنت (على سبيل المثال ، مفتاح EBB في فاتورة سنولغاز ، أو مفتاح الدفع الإلكتروني على فاتورة سيال أو فاتورة الجزائرية للمياه).

رمز التحقق من البطاقة أو CVC2 يمثل الرقم الذي يؤكد صحة بطاقتكم البنكية و يتواجد على ظهر البطاقة و هو يتطابق مع الارقام الثلاث للرقم الموجود في هدا الحيز.

بعد 3 محاولات خاطئة لإدخال كلمة مرور الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت ، يتم حظر كلمة السر بالنسبة لخدمة الدفع الإلكتروني ، وتظل الخدمات الأخرى مثل السحب على ATM DAB / GAB أو الدفع على TPE قيد التشغيل. يُطلب من حامل البطاقة الاتصال أو الاقتراب من وكالته البنكية لطلب تجديد كلمة المرور المعنية.

يتم توفير الخدمة البنكية الالكترونية من طرف البنك بعد عملية تسجيل الزبون الذي يستلم اسم المستخدم أو رقم المشترك بالإضافة الى كلمة سر مؤقتة للعمليات البنكية عن بعد.

خدمة الدفع الالكتروني مفتوحة لحامل البطاقة البنكية و تتيح له القيام بعمليات الدفع عبر الانترنت.

يتيح البنك لزبائنه الراغبين في التسجيل لخدمة الرسائل القصيرة الذي يسمح لصاحب الحساب البنكي بتلقي رسائل نصية آنية و ابلاغه بجميع المعاملات المنفذة في حسابه البنكي لدى البنك التابع له.